مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ (30) TAKHRIJ HADITS SANTRI 21



TAKHRIJ HADITS
مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ

Dosen pengampu : AENUROFIK, M. A


 


1.        Fatchurahman Ali                      (2021114145)
2.        M. Ghulamun Khalim                (2021114338)
Kelas : PAI D

SEKOLAH TINGGI AGAMA ISLAM NEGERI  (STAIN)
PEKALONGAN
2015



A.    MATERI HADIS
مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ (30)

B.     METODE YANG DIGUNAKAN
Metode takhrij yang digunakan dalam penelitian ini adalah :
1.    Takhrij Melalui Kata-kata dalam lafal Pertama hadis
Dalam menggunakan metode ini, pelacakan materi hadits dengan jalan mencari lafal pertama hadits yaitu kata muruu. Penulis menemukannya di dalam kitab Mausu ’ah ’Atrof al-Hadits an-Nabawi as-Syarif  jilid 9 halaman 404:
مروا ابناء كم بالصلاة                          
مروا ابناء كم بالصلاة لسبع سنين             
مروا ابناء كم بالصلاة وهم ابناء سبع              

2.      Takhrij Melalui Tema Hadits.
Penulis menggunakan metode ini unuk mencari hadits dengan tema perintah shalat anak tujuh tahun. Dan penulis menemukannya di bab shalat باب متي يؤمر الغلام بالصلاة) ) jilid kitab Sunan Abi Dawud  jilid 1 halaman 115:
حدثنا مؤَمّل بن هشام - يعني اليشكريّ - حدّثنا إسمعيل عن سوّار أَبي حمزةَ - قَال أَبو داود – وهو سوّار بن داود :
 أَبو حمزةَ المزنيّ الصّيرفيّ - عن عمرو بن شعيب ، عن أَبيه عن جدّه قَال : قَال رسول الله صلّى الله علَيه وسلّم :
 مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ






C.      MATA RANTAI SANAD





D.    BIOGRAFI PERAWI
1.      Syu’aib bin Muhammad
Kitab Tahdzib at-Tahdzib Jilid 3 halaman 643 :
شعيب بن محمّد بن عبد الله بن عمرو بن العاص الحجازي السّهميّ ، وقد ينسب الى جدّه (4).
روى عن : جده ، وابن عباس، وابن عمر، ومعاوية، وبادة بن الصامت، وابيه محمّد بن عبدالله ان كان محفوظا.
وعنه  : ابناه عمرو  وعمر، وثابت البناني ونسبه الى جده، وأبو سحابة زياد بن  عمرو، وسلمة بن ابي الحسام،
وعثمان بن حكيم بن عطاء الخراساني.
ذكره خليفت في الطبقة الآولى من اهل الطاءف.
وذكره ابن حبان في ((الثقات)).
وذكره البخاري، وابو داود ، وغير هما آنه سمع من جده، ولم يذكر أحد منهم انه يروي عن ابيه محمّد ، ولم يذكر أحد لمحمد هذا ترجمة  الا سنشبع القول في ذالك في ترجمة عمرو بن شعيب انشاءالله تعالى.
قالت : قال ابن حبان في التابعين من ((الثقات)). : يقال انه سمع من جده عبد الله بن عمرو وليس ذلك عندي بصحيح،
وقال في الطبقة التي تليها : يروي عن ابيه ، لا يصح سماعه من عبد الله بن عمرو. قلت : وهو قول مردود، انما ذكرت لأن المؤلف ذكر توثيق ابن حبان له ولم يذكر هذا المقدار بل ذكر أن البخاري وغيره ذكروا أنه سمع من جده حسب.

2.      Umar bin Syu’aib
Kitab Tahdzib at-Tahdzib Jilid 8 halaman 159 :
عمرو بن شعيب محمّد بن عبدالله بن عمرو بن العاصر القرشيّ السّهميّ ، أبو ابراهيم ، ويقال أبوعبدالله المدنيّ،
 ويقال : الطّائفيّ.
روى عن : أبيه، وجلّ روايته عنه ، وعمته زينب بنت محمّد ، و زينب بنت أبي سلمة ربعبة النبيّ صلّى الله علَيه وسلّم ، والربيع بنت معوذ ، وطاوس ، ومجاهد وعطاء، والزهري، وسعيد المقبري، وعطاء بن سفيان الثقفي، وجماعة.
وعنه : عطاء ، وعمرو بن دينار – وهما اكبر منه، والزهري، ويحيى بن سعيد ، وهشام بن عمروة، وثابت البناني ، وعاصم الاحول، وقتادة، ومكحول، وحميد وابو اسحاق الشيباني، وابوالزبيرالمكي، ويحيى بن ابي كثير، ويزيد بن ابي حبيب وغيرهم من التابعين، ومنهم ايضا: الاوزاعي، وابن جرير ، ومحمّد بن اسحاقوحسين المكلم، والحكم بن عتيبة، واب عون، وداود بن ابي هند،وعمزرو بن الحمصي، وحجاج بن ارطأة، وسليمان بن موسى، وعبد الرحمن بن حرملة، وعمارة بن غزية، والمثني بن اصباح، وابن لهيعة، وآخرون.
قال صدقت بن الفضل : سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: روى عمرو الثقات فهو ثقة يحتج به.
وقال علي بن المديني عن يحيى بن سعيد : حديثة عندنا واهي.
وقال علي ابن حيينة : حديثة عندالناس فيه شيء.


3.    Sawwar bin Dawud
Kitab Tahdzib at-Tahdzib Jilid 6 nomor 2758 :
سَوَّارٍ بن داود المزني، ابو حمزة الصّيرفي البصري صاحب الحلي (د ق).
وعنه : إسمعيل بن عليه، والنضر بن شمل، وابن المبارك، وأبو عتاب الدلال، ومحمّد بن بكر البرساني، وأبو حمزة السكري،
ومسلم بن ابراهيم ، وغيرهم.
قال أبو طا لب عن احمد : شيخ بصري، لا بأس به ، روى عنه وكيع فقلب سمه ، وهو شيخ يوثف بالبصرى، لم يرو عنه غير هذا الحديث – يعني ((علموا اولادكم لصّلاة وهم ابناء سبع سنين)).
وقال اسحاق بن منصور عن ابن معين : ثقة .
وقال الدارقطني : لا يتابع على احاديثه فيعتبر به.
وذكره ابن حبان في ((الثقات)).
قالت : وقال: يخطىء.
4.    Ismail bin Ibrahim bin Muqsim Al Asadi
Kitab Tahdzibul Kamal Fii Asmaa’ir Rijal Jilid 1 halaman 445 :
اسماعيل بن ابراهيم :
عن: رجل من بني سليم (د) حطبت الى النبي صلّى الله علَيه وسلّم امامة بنت عبد المطلب فأنكحني من غيران يتشهد.
وعنه : العلاء ابن اخي شعيب الرزي (د) وقيل : عن العلاء عن رجل عنه، وقيل عن يحي بن العلاء عن رجل عنه،
وقيل : عن يزيد بن عياض بن جعدبة عن اسماعيل بن ابراهيم بن عباد بن شيبان عن جده انالنبي صلّى الله علَيه وسلّم
قال : ((آلا انكحك اميمة بنت ربيعة بن الحرث))  قال : بلى يارسول لله ، قال في ((فقد انكحتكها)) ولم يشهد.
روي له ابو داود.
5.      Mu’amal bin Hisyam 
Kitab Tahdzib at-Tahdzib Jilid 3 halaman 39:
مُؤَمَّلُ بْنُ هِشَام الْيَشْكُرِيّ (ا) ، أَبُو هِشَام البَصْرِي (خ د س)
روى عن : اسماعيل بن عليه – وكان صهره – وعن أبي معاوية الضرير ، ويحيى بن عباد ، الضبعي.
روى عنه : البخاري، أَبُو دَاوُد، والنساءى، وابو حاتم، وأبن أبي داو البجيري، وابن خزيمه، ومحمّد بن على الحكيم الترمذي،
وأبوبكر محمّد بن هاروا الرويانى، ويحيى بن محمّد بن صادق، وأبو عروبة، وآخرون.
قال ابو حاتم : صدوق.
وقال أَبُو دَاوُ، والنساءى : ثقة .
وذكره ابن حبان في ((الثقات)).
قال ابو القاسم بن عساكر: مات في ربيع الأول سنة ثلاث وخمسين وماءتين.
قالت : وقال مسلمة بن قاسم : ثقة.
6.      Abu Dawud
Kitab Tahdzib at-Tahdzib Jilid 3 halaman nomor 2609 :
سليمان بن الآشعب بن شدّاد بن عمرو بن عا مر، و عمران. وقال ابن داسة ولآجري :
سليمان بن الآشعب بن شدّاد ، أبو داود السجستاني الحافظ (ت س).
يقال ان جده عمران قتل مع علي بصفين, رحل الى البلاد.
وروي عن: ابي سلم التبوذكي ، وابي الوليد الطيالسي، ومحمد بن العبدي ، ومسلبن ابراهيم، وابي عمر الحوضى، وابي توبة الحليب، وسليم عبدالرحمن الدمشقي، وسعيد بن سليمان الواسطي، وصفوان بن ضالح وابي جعفر النفيلي، واحمد، وعلي، ويحي، واسحاق، وقن بن نسير، العراقيين والخراسانيين والش ميين والمصريين والجزريين، وقد ذكروا اكثرهم المجموع.
وروي النساءي عنه في كتاب ((الكني))  فقال: ثنا سليمان بن الاشعث ، وروي في . ((السنن)) عن ابي داود عن سليمان بن حرب، وابي الوليد، ومسلم بن ابراهيم، وعلى بن المديني ، وعمرو بن عون، وعبدالله بن محمد النفيلي، وعبدالعزيز بن يحي الحراني، وفي ((اليوم والليلة)) عن ابي داود، عن محمد بن كثير العبدي، والظاهر اابا داود في هذا كله هو السجستا ني، وقد شاركه ابو داود سليمان بن سيف في بعضهم.
قال الخطيب : كان ابو داود قد سكن البصرة، وقدم بغداد غير مرة، وروى كتابه في ((السنن))  بها، ويقال : انه صنفه قديما وعرضه على احمد.
وقال ابو بكر الخلال : ابو داود الامام المقدم في زمانه رجل لم يسبقه الى معرفتة بتخريج العلوم، وبصره بمواضعه احد في زمانه ، رجل ورع مقدم، سمع احمد بن حنبل منه حديثا واحدا كان ابو داود يذكره، وكان ابراهيم الاصبحاني، وابو بكر بن صدقة يرفعون وقدره.  
        
E.  KESIMPULAN
      Seperti yang telah penulis jelaskan diatas bahwa salah satu guru dari Abu Daud adalah Muammil bin Hisyam. Dikarenakan beliau adalah seorang sahabat Nabi saw, maka tiada keraguan lagi akan kesiqahannya dan keta’dilannya, dan jika dilihat dari pertemuannya dengan Rasulullah, maka sanad hadis ini adalah muttashil.
hadis ini dapat dinyatakan shahihul isnad, karena para perawi dalam mata rantai sanad ini tidak ada yang ditarjih pada tingkat yang dapat melemahkan kredibilitasnya sebagi seorang perawi. Dan jika dilihat dari pertemuan guru dan murid, bisa diketahui bahwasanya sanad ini secara keseluruhan adalah bersambung (muttashil).
Dari hasil penelitian terhadap hadis tentang mendidik anak kecil untuk melakukan shalat yang diriwayatkan oleh Abu Daud, dapat diambil kesimpulan sebagai berikut :
1.    Kualitas Sanad
Hadis-hadis tentang mendidik anak kecil untuk melakukan shalat riwayat Abu Daud ada tiga buah. Hadis tersebut mempunyai sanad yang shahih dan muttashil.
2.    Kualitas Matan
Hadis-hadis tentang mendidik anak kecil untuk melaksanakan shalat ini secara matan sejauh penelitian yang dilakukan tidak bertentangan dengan Al Qur’an, hadis-hadis lain yang lebih kuat dan semakna, dan penalaran akal. Jadi secara keseluruhan hadis ini adalah shahih.
3.    Nilai dan kehujjahan Hadis
Dari uraian diatas diatas dapat diketahui bahwa hadis ini mempunyai sifat-sifat yang dapat diterima sebagai hujjah dan makbul.


EmoticonEmoticon